منتديات آحسآس عربيَ ® ،
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات آحسآس عربيَ ® ،
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
عدد مساهماتك 0 وننتظر المزيد
المواضيع الأخيرة
» عبارة عن مؤسسة غير ربحية
الحياء وأهميته في حياة المسلم موضوع جميل  Emptyمن طرف amera mero الأحد ديسمبر 01, 2013 2:09 pm

» طلب 5 مواضيع
الحياء وأهميته في حياة المسلم موضوع جميل  Emptyمن طرف я έ Ł ά x الإثنين أغسطس 12, 2013 7:07 pm

» طلب 5 موآضيع
الحياء وأهميته في حياة المسلم موضوع جميل  Emptyمن طرف я έ Ł ά x الإثنين أغسطس 12, 2013 6:59 pm

» مسابقة افضل منتدى على {آحسآس عربيَ ® ، }
الحياء وأهميته في حياة المسلم موضوع جميل  Emptyمن طرف على السلت الخميس يونيو 20, 2013 7:29 pm

» أيهما تختار .. القلب الذى يحبك أم الذى يحتويك
الحياء وأهميته في حياة المسلم موضوع جميل  Emptyمن طرف على السلت الخميس يونيو 20, 2013 7:27 pm

» من هو المثقف الحقيقي؟
الحياء وأهميته في حياة المسلم موضوع جميل  Emptyمن طرف على السلت الخميس يونيو 20, 2013 7:26 pm

» عبر عن حبك لمصر
الحياء وأهميته في حياة المسلم موضوع جميل  Emptyمن طرف على السلت الخميس يونيو 20, 2013 7:26 pm

» الأسماء .. فخر الإنسان
الحياء وأهميته في حياة المسلم موضوع جميل  Emptyمن طرف على السلت الخميس يونيو 20, 2013 7:26 pm

» صمتي رفيقي
الحياء وأهميته في حياة المسلم موضوع جميل  Emptyمن طرف على السلت الخميس يونيو 20, 2013 7:25 pm

» معـــانــي مــن الحيـــاة ... !
الحياء وأهميته في حياة المسلم موضوع جميل  Emptyمن طرف على السلت الخميس يونيو 20, 2013 7:25 pm


شاطر
 

 الحياء وأهميته في حياة المسلم موضوع جميل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
koolsheaa
اللقب:
عضو كبير المساهمات
الرتبه:
عضو كبير المساهمات
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات :
1100
نقاط :
2161
السٌّمعَة :
1
تاريخ التسجيل :
10/04/2013
العمر :
34

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.e-arbi.com/
مُساهمةموضوع: الحياء وأهميته في حياة المسلم موضوع جميل    الحياء وأهميته في حياة المسلم موضوع جميل  Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2013 10:34 am

الحياء وأهميته في حياة المسلم موضوع جميل



( الخير والشر معان كامنة تعرف بسمات دالة )
اعلم أن الخير والشر معان كامنة تعرف بسمات دالة كما قال سلم بن عمرو الشاعر:-

لا تسأل المرء عن خلائقه في وجهه شاهد من الخبر

فسمة
الخير: الدعة والحياء, وسمة الشر: القحة والبذاء, وكفى بالحياء خيرا أن
على الخير دليلا, وكفى بالقحة والبذاء شراً أن يكونا إلى الشر سبيلا, وقد
روى حسان بن عطية عن أبي إمامة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الحياء والعي شعبتان من الأيمان, والبذاء والبيان شعبتان من النفاق " أخرجه أحمد والترمذي والحاكم.
ويصد بالعي: سكون اللسان تحرزاً عن الوقوع في البهتان, والبذاء: ضد الحياء وهو فحش الكلام, والبيان: فصاحة اللسان والمراد به هنا ما يكون فيه أثما من الفصاحة كهجو أو مدح بغير حق, ويشبه أن يكون العي في معنى الصمت, والبيان في معنى التشدق, كما جاء في حديث آخر: " إن
أبغضكم إلى الله الثرثارون المتفيهقون المتشدقون ", وروى أبوسلمة عن أبي
هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الحياء من
الأيمان والأيمان في الجنة, والبذاء من الجفاء والجفاء في النار " في معجم
الطبراني, سنن البيهقي, وأخرجه أحمد والترمذي وقال: حسن صحيح, وأخرجه البخاري في الأدب عن أبي بكرة.

( الحياء من الأيمان )
المسلم
عفيف حييي والحياء خلق له, والحياء من الأيمان والأيمان عقيدة المسلم
وقوام حياته فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: " الأيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها لا إله إلا الله
وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الأيمان " رواه البخاري
ومسلم, وسر كون الحياء من الأيمان أن كلا منهما داع إلى الخير صارف عن الشر
مُبعد عنه, فالأيمان يبعث المؤمن على فعل الطاعات وترك المعاصي, والحياء
يمنع صاحبه من التقصير في الشكر للمنعم ومن التفريط في حق ذي الحق كما يمنع
الحيي من فعل القبيح أو قواه اتقاء للزم والملامة, ومن هنا كان الحياء
خيراًَ, ولا يأتي إلا بخير كما صح ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في
قوله " الحياء لا يأتي إلا بخير " رواه البخاري ومسلم عن عمران بن حصين.

( أقوال في الحياء )
قال بعض الحكماء: من كساه الحياء ثوبه لم ير الناس عيبه.
قال بعض البلغاء: حياة الوجه بحيائه كما أن حياة الغرس بمائه.
قال بعض البلغاء العلماء: يا عجباًَ ! كيف لا تستحي من كثرة ما لا تستحي, وتتقي من طول مالا تتقي ؟!
وقال صالح بن عبد القدوس:
إذا قل ماء الوجه قل حياؤه *** ولا خير في وجه إذا قل ماؤه
حياءك فاحفظه عليك وإنما *** يدل على فعل الكريم حياؤه
قال
الجنيد رحمه الله: الحياء رؤية الآلاء ورؤية التقصير فيتولد بينهما حالة
تسمى الحياء, وحقيقته خلق يبعث على ترك القبائح وبمنع من التفريط في حق
صاحب الحق.
ومن كلام بعض الحكماء: أحيوا الحياء بمجالسة من يستحى منه, وعمارة القلب: بالهيبة والحياء فإذا ذهبا من القلب لم يبق فيه خير.
قال الفضيل بن عياض: خمس علامات من الشقوة: القسوة في القلب, وجمود العين, وقلة الحياء, والرغبة في الدنيا, وطول الأمل.
وقال يحيى بن معاذ: من استحيا من الله مطيعا استحيا الله منه وهو مذنب.
وكان يحي بن معاذ يقول: سبحان من يذنب عبده ويستحي هو.

ومن الآثار الإلهية:-
* يقول
الله عز وجل: [ ابن آدم.. إنك ما استحييت مني أنسيت الناس عيوبك.. وأنسيت
بقاع الأرض ذنوبك.. ومحوت من أم الكتاب زلاتك.. وإلا ناقشتك الحساب يوم
القيامة ]
* ويقول الله عز وجل: [ ما أنصفني عبدي.. يدعوني فأستحي أن أرده ويعصيني ولا يستحي مني ]

( الحرص على الحياء والدعوة إليه )
المسلم
إذ يدعو إلى المحافظة على خلق الحياء في الناس وتنميته فيهم إنما يدعو إلى
خير ويُرشد إلى بر؛ إذ الحياء من الأيمان والأيمان مجمع كل الفضائل وعنصر
كل الخيرات, وفي الصحيح من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم: " مر على رجل من الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء فقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم دعه فإن الحياء من الأيمان ", فدعا
بذلك إلى الإبقاء على الحياء في المسلم ونهى عن إزالته ولو منع صاحبه من
استيفاء بعض حقوقه, إذ ضياع بعض حقوق المرء خير له من أن يفقد الحياء الذي
هو جزء أيمانه وميزة إنسانيته ومعين خيرته, ورحم الله امرأة كانت قد فقدت
طفلها فوقفت على قوم تسألهم عن طفلها, فقال أحدهم تسأل عن ولدها وهي منتقبة
فسمعته فقالت: لأن أرزأ في ولدي خير لي من أرزأ في حيائي أيها الرجل.

( ما لا يمنعه الحياء )
خلق الحياء في المسلم غير مانع له أن يقول حقاً أو يطلب علماً أو يأمر بمعروف أو ينهى عن منـكر.
• فقد
شفع مرة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم أسامة بن زيد حب رسول الله وابن
حبه فلم يمنع الحياء رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول لأسامة في غضب:
" أتشفع في حد من حدود الله يا أسامة والله لو سرقت فلانة لقطعت يدها ".
• ولم
يمنع الحياء أم سليم الأنصارية أن تقول يا رسول الله: إن الله لا يستحي من
الحق فهل على المرأة من غسل إذا هب احتلمت ؟ فيقول لها رسول الله _ ولم
يمنعه الحياء _ " نعم إذا رأت الماء ".
• خطب عمر بن الخطاب رضي الله عنه مرة فعرض لغلاء المهور فقالت له امرأة أيعطينا الله وتمنعنا يا عمر ألم يقل الله (... وآتيتم
إحداهن قنطاراً فلا تأخذوا منه شيئاُ...), فلم يمنعها الحياء أن تدافع عن
حق نسائها, ولم يمنع عمر أن يقول معتذرا: كل الناس أفقه منك يا عمر.
• قال:
مرة في المسلمين وعليه ثوبان فأمر بالسمع والطاعة فنطق أحد المسلمين
قائلاً: فلا سمع ولا طاعة يا عمر عليك ثوبان وعلينا ثوب واحد, فنادى عمر
بأعلى صوته: يا عبد الله ابن عمر فأجابه ولده: لبيك أبتاه فقال له: أنشدك
الله أليس أحد ثوبي هو ثوبك أعطيتنيه ؟ قال : بلى والله , فقال الرجل :
الآن نسمع ونطيع , فانظر كيف لم يمنع الحياء الرجل أن يقول , ولا عمر أن يعترف .

( معنى إذا لم تستحي فاصنع ما شئت )
روى
شعبة عن منصور بن ربعي عن أبي منصور البدري قال قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: " إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: يا ابن آدم إذا لم
تستحي فاصنع ما شئت "
وليس هذا القول إغراء بفعل المعاصي عن قلة الحياء كما توهمه بعض من جهل معاني الكلام ومواضعات الخطاب, وفي مثل هذا الخبر قول الشاعر:
إذا لم تخـشى عاقبـة الليالي *** ولم تستحي فاصنع ما تشـاء
فلا والله ما في العيش خيـر *** ولا الدنيا إذا ذهـب الحيـاء
يعيش المرء ما استحيا بخير *** ويبقى العود ما بقي اللحـاء

واختلف أهل العلم في معنى هذا الخبر:
• فقال أبوبكر بن محمد الشاشي في أصول الفقه: - معنى هذا الحديث أن من لم يستحي دعاه ترك الحياء إلى أن يعمل ما يشاء لا يردعه عنه رادع, فليستحي المرء فإن الحياء يردعه.
• وقال
أبو بكر الرازي من أصحاب أبي حنيفة أن المعنى فيه إذا عُرضت عليك أفعالك
التي هممت بفعلها فلم تستحي منها لحسنها وجمالها فاصنع ما شئت منها فجعل
الحياء حكماً على أفعاله وكلا القولين حسن والأول أشبه لأن الكلام خرج عن
النبي صلى الله عليه وسلم مخرج الذم لا مخرج المدح, ولكن قد جاء حديث بما
يضاهي الثاني وهو قوله صلى الله عليه وسلم: " ما أحببت أن تسمعه أذناك
فائته وما كرهت أن تسمعه أذناك فاجتنبه "

( أنواع الحياء )
قال أبو الحسن الماوردي في كتابه " أدب الدنيا والدين ":-
والثاني:الحياء في الإنسان قد يكون من ثلاثة أوجه: أحدها: حياؤه من الله تعالى. والثاني : حياؤه من الناس . والثالث: حياؤه من نفسه.
فأما
حياؤه من الله تعالى فيكون بامتثال أوامره والكف عن زواجره... روى ابن
مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " استحيوا من الله عز وجل حق
الحياء, فقيل
يا رسول الله فكيف نستحي من الله عز وجل حق الحياء ؟ قال: من حفظ الرأس
وما وعى, والبطن وما حوى, وترك زينة الحياة الدنيا, وذكر الموت والبلى: فقد
استحيا من الله عز وجل حق الحياء " وهذا الحديث من أبلغ الوصايا.
ويقول
أبو الحسن الماوردي عن نفسه: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام
ذات ليلة, فقلت يا رسول الله, أوصني, فقال: استحي من الله عز وجل حق
الحياء... ثم قال: تغير الناس. قلت: وكيف ذلك يا رسول الله ؟ قال: كنت أنظر إلى الصبي, فأرى من وجهه البشر والحياء, وأنا أنظر إليه اليوم, فلا أرى ذلك في وجهه.
وأما حياؤه من الماس: فيكون
بكف الأذى وترك المجاهرة بالقبيح, وقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه قال: " من تقوى الله اتقاء الناس " وروى أن حذيفة بن اليمان أتى الجمعة
فوجد الناس قد انصرفوا, فتنكب الطريق عن الناس, وقال: لا خير فيمن لا
يستحي من الناس.
وأما حياؤه من نفسه, فيكون بالعفة وصيانة الخلوات..
وقال
بعض الحكماء: ليكن استحياؤك من نفسك أكثر من استحيائك من غيرك, وقال بعض
الأدباء: من عمل في السر عملاً يستحي منه في العلانية, فليس لنفسه عنده قدر








المرجوا منكم الدعاء لي بالمغفرة و النجاح في الدراسة و الحياة و العفو من بلية مبتلي بها . و شكراا
{
}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.e-arbi.com/
المعلومات
الكاتب:
Fℓαsн G!F
اللقب:
عضو كبير المساهمات
الرتبه:
عضو كبير المساهمات
الصورة الرمزية

Fℓαsн G!F

البيانات
عدد المساهمات :
641
نقاط :
699
السٌّمعَة :
0
تاريخ التسجيل :
09/04/2013
العمر :
26

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: الحياء وأهميته في حياة المسلم موضوع جميل    الحياء وأهميته في حياة المسلم موضوع جميل  Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2013 1:14 pm

شكرا لكـ ~
جزاكـ الله خيرـا .
تقبل مروري ،،
تحياتي ♥
الحياء وأهميته في حياة المسلم موضوع جميل  1702155164
{
}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الحياء وأهميته في حياة المسلم موضوع جميل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» موضوع جميل
»  موضوع المليون رد
» خمس من حق المسلم على المسلم
» كيف ينال المسلم رضا الله تعالى
» مصحف جميل بصيغة PDF

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات آحسآس عربيَ ® ، :: منتديات آلعامه :: مٌقتطفآتَ إسلآمية-